• Login
    View Item 
    •   DSpace Home
    • ADU Repository
    • Arts
    • Mass Communication
    • View Item
    •   DSpace Home
    • ADU Repository
    • Arts
    • Mass Communication
    • View Item
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الإعلام الجديد وتوظيف قيم اقتصاد المعرفة-دراسة تحليلية

    Thumbnail
    Date
    2020-04
    Type
    Article
    Author
    هنيدة قنديل أبو بكر
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    فتح التطور التقني الذي يشهده العالم اليوم الباب أمام التقنيات الاتصالية المتسرعة، والتي شکلت ثورة غيرت وجه التاريخ وشکلت نقلة حولت العالم من حال إلي حال، فضلاً عن الاهتمام الجماهيري الذي حظيت به مما جعل بصمات، وانعکاسات التقدم التقني أکثر رسوخاً ووضحاً على حياة المجتمع اليوم، وقد واکب التطور التقني تزايداً ملحوظاً من قبيل الجمهور في الإقبال على وسائل الإعلام الجديد فضلا عن تخصيص مدد مطولة للتعرض أو التواصل الرقمي الذي نشهده اليوم، الشيء الذي شکل تحولاً ملحوظاً لمستوى المعرفة. وتهدف هذه الدراسة إلي تحديد کيفية توظيف هذه المعرفة في تنمية، وتطوير المجتمع (المجتمع العربي على وجه الخصوص)، وذلک من خلال تحليل عينة من برامج القنوات العربية ( ناشيونال جيوغرافيک نموذجاً ( المبثوثة على اليوتيوب، وتنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية اقتصاد المعرفة کأحد أهم أدوات قياس مقدرة الدول على تحقيق التنمية المستدامة، والتعرف على قيم اقتصاد المعرفة التي ترکز عليها البرامج عبر الإعلام الجديد، وتعد هذه الدراسة من نوع الدراسات الوصفية التي تسعي لتقديم وصف دقيق ومناسب لمضامين برامج الإعلام الجديد في ترسيخ قيم اقتصاد المعرفة، وتوظيف المعرفة لتحقق التنمية والتطوير . توصلت الدراسة لعدد من النتائج أبرزها: يمکن توظيف تفاعل الجمهور ومشارکاته، والتي تعتبر احد أهم سمات الإعلام الجديد في إنتاج برامج علمية ترسيخ لقيم اقتصاد المعرفة، إذ يتم توظيف تفاعل الجمهور کعنصر رئيسي لإنتاج البرامج، وتحقيق التأثير عبر رسائل مدعمة بتفاعل الجمهور.
    URI
    https://dspace.adu.ac.ae/handle/1/2422
    DOI
    http://doi.org/10.12816/jacc.2020.73403
    Citation
    أبو بکر, هنيده قنديل. (2020). الإعلام الجديد وتوظيف قيم اقتصاد المعرفة-دراسة تحليلية. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 3(11), 35-56.‎
    Collections
    • Mass Communication

    DSpace software copyright © 2002-2016  DuraSpace
    Contact Us | Send Feedback
    Theme by 
    Atmire NV
     

     

    Browse

    All of DSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjects

    My Account

    LoginRegister

    DSpace software copyright © 2002-2016  DuraSpace
    Contact Us | Send Feedback
    Theme by 
    Atmire NV