أثر استخدام برنامج محوسب في تنمية المهارات اللغوية الأطفال ذوي التوحد
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تعليمي محوسب في تنمية المهارات اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي التوحد، وقد تكونت عينة الدراسة من 8 أطفال تراوحت أعمارهم بين 8 - 12 سنة من ذوي اضطراب التوحد بدرجة متوسطة، تم توزيعهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ضمت كل مجموعة 4 طلاب، تم استخدام برنامج محوسب قائم على أسس برنامج التحليل السلوكي التطبيقي، كما استخدم في الدراسة مقياس المهارات اللغوية للأطفال من ذوي اضطراب التوحد الذي طوره الباحث، والذي تم استخراج صدق وثبات مناسبين له لأغراض الدراسة. وبعد جمع البيانات تم تحليلها إحصائيا وذلك باستخدام SPSS. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات نظرائهم أفراد المجموعة الضابطة في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال من ذوي اضطراب التوحد التي قيست بمقياس المهارات اللغوية المستخدم في الدراسة، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات الهامة على ضوء النتائج التي توصلت لها.